«المعربة» الجديدة في براد المجدل – رافد مهم لزراعة الكرز في الجولان - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

«المعربة» الجديدة في براد المجدل – رافد مهم لزراعة الكرز في الجولان
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 13\05\2010
يتم في هذه الأيام وضع اللمسات الأخيرة على «معربة» الكرز الجديدة التي تم تركيبها في براد المجدل. ومن المفروض أن تبدأ «المعربة» عملها خلال الأسبوع القادم، مع البدء الفعلي لموسم الكرز لهذا العام.

بدء عمل «المعربة» يعتبر نقلة نوعية هامة في زراعة الكرز في المنطقة، ومن المتوقع أن تسهم بصورة أساسية في تعزيز هذه الزراعة وتطويرها، وفتح أسواق جديدة أمامها، في الوقت الذي عانت فيه خلال السنوات الماضية من صعوبات ومخاطر حقيقية تهدد استمرارها.

 


(من اليمين) السادة: خير الدين أبو صالح، فوزي الصباغ ونبيه أبو زيد

السيد نبيه أبو زيد، مدير براد المجدل، تحدث عن المعربة قائلاً:

إنها «المعربة» الأولى من نوعها في الشرق الأوسط. هناك معربة شبيهة بها في تركيا. يبلغ معدل إنتاجها في اليوم (8 ساعات عمل) 10 أطنان من الكرز المصنف.

المعالجة الأولى للكرز عند استلامه تتم عن طريق إدخاله إلى التبريد السريع بواسطة المياه الباردة، ومن ثم وضعه في "بركة استقبال" مهمتها الحفاظ على درجة حرارة منخفضة جداً. بعد ذلك ينتقل إلى جهاز خاص لفصل حبات الكرز عن بعضها البعض، حيث تدخل إلى قسم التصنيف.
التصنيف يتم حسب ثلاثة معايير، وهي الحجم، اللون والجودة.

إن عملية التصنيف برمتها تخلق مجموعة عامل مهمة ستساعد في تخزينه وتحسين تسويقه:

1. إطالة عمر تخزين الكرز حتى 60 يوماً بعد القطاف.
2. إطالة عمر الكرز في محلات البيع (הארכת חי מדף) بصورة ملموسة.
3. التصنيف والتخزين المبرد وطريقة حفظه الخاصة ستعطي الكرز الجولاني أفضلية واضحة أمام المنافسين، وذلك بسبب التفنيات والتكنولوجيا الحديثة التي لا يملكها أحد غيرنا في السوق.

أم عضو لجنة البراد، السيد فوزي الصباغ، فيصف فكرة بناء مركز تصنيف
الكرز بقوله:

الفكرة بدأت خلال زيارة لجنة البراد إلى معرض التكنولوجيا الزراعية في ألمانيا في كانون ثاني 2008، بهدف مواكبة آخر التطورات في العالم في التقنيات الزراعية والتعليب، وهناك شاهدنا نموذج لمعربة كرز شد انتباهنا. ومنذ تلك اللحظة بدأنا بالتفكير جدياً في بلورة هذا المشروع.
بعد ذلك استقدمنا شركات أجنبية قامت بتقديم عروض لإنشاء معربة خاصة بالكرز. تلا ذلك مشاركة في مؤتمر عالمي عن الكرز أقيم في تركيا، وهناك اطلعنا على نموذج متطور جداً في تصنيف الكرز.
بعد عودتنا استدعينا شركة إيطالية تعتبر رائدة في صناعة المعارب، ولديها براءة اختراع في تصنيف الكرز، وقدمنا لها كل المعطيات حول كميات الكرز في الجولان وظروف انتاحه وتسويقه، وخبراء الشركة قاموا ببناء نموذج مناسب لظروفنا والكميات الموجودة لدينا، وهو يعتبر من أفضل معار الكرز في العالم حالياً.

واختتم السيد فوزي حديثه بالقول:
نأمل أن يتحقق هدفنا في حماية المزارع، وحماية زراعة الكرز في الجولان، وتطويرها بأفضل صورة ممكنة. ومن هذا المنطلق فإننا نأمل مشاركة كافة المزارعين في دعم هذا المشروع.